لقاء رئيس الهيئة برئيس قسم الشرق الأوسط في الاتحاد الأوروبي

على النظام السوري تغيير طريقة تعامله مع الحل السياسي

لقاء رئيس الهيئة برئيس قسم الشرق الأوسط في الاتحاد الأوروبي
رئيس هيئة التفاوض السورية د. بدر جاموس في لقاء مع رئيس قسم الشرق الأوسط في هيئة العمل الخارجية الأوروبية السيد أليسيو كابيلالني، في جنيف. (المكتب الإعلامي).

11 حزيران 2024

التقى رئيس هيئة التفاوض السورية الدكتور بدر جاموس مع رئيس قسم الشرق الأوسط مصر، الأردن، سورية، ولبنان في هيئة العمل الخارجية الأوروبية السيد أليسيو كابيلالني، وبحث معه آفاق التنسيق والتعاون مع الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بملف الحل السياسي التفاوضي.

وأعرب رئيس الهيئة عن ارتياحه لموقف الاتحاد الأوروبي من ملف الحل السياسي التفاوضي وثباته على مواقفه المؤيدة لمواقف المعارضة السورية والرافضة لتعنت النظام وعدم انصياعه للالتزامات التي تفرضها عليه القرارات الدولية، وشدد على أهمية أن يُكثف الاتحاد الأوروبي جهوده مع الأطراف الدولية وعلى مستوى مجلس الأمن من أجل تحريك الملف السياسي وكسر الجمود فيه، وفرض آليات تنفيذية واضحة وصارمة للمضي قدماً في حل سياسي ينسجم مع القرارات الدولية وخاصة بيان جنيف والقرار 2254 و2118، ويحقق للسوريين الأمن والسلام المستدام، ويحقق المطالب المشروعة للشعب السوري.

وأكّد الدكتور جاموس خلال الاجتماع الذي تم على هامش اجتماعات الهيئة في جنيف، على ضرورة استمرار الاتحاد الأوروبي بتقديم كل الدعم الممكن على الصعيد السياسي والإنساني والإغاثي للشعب السوري الباحث عن حريته ودولة المواطنة والقانون المنشودة، ودعا إلى المزيد من التنسيق والتعاون بين الهيئة وبعثة الاتحاد الأوروبي بما يمكن أن يفيد العملية السياسية.

من جهته أعرب السيد كابيلالني عن قناعة الاتحاد الأوروبي الكاملة بعدم التخفيف من الضغوط على النظام السوري على كافة المستويات بما فيها رفض التطبيع ورفض رفع العقوبات أو أي مبادرة تصب في خانة إعادة الإعمار ما لم يُغيّر النظام السوري من طريقة تعامله مع القرارات الدولية المعنية بالحل السياسي.

وشدد على استمرار الاتحاد الأوروبي في دعم السوريين، سياسياً وإنسانياً، ووقوفه إلى جانب الشعب السوري حتى الوصول إلى غاياته المشروعة في الحرية والأمان ودولة القانون.

المكتب الإعلامي

جميع الحقوق محفوظة © 2024 هيئة التفاوض لقوى الثورة والمعارضة السورية