المبعوث الفرنسي: السياسة الرسمية للاتحاد الأوروبي ثابتة تجاه الحل السياسي

رئيس هيئة التفاوض يجتمع مع المبعوث الفرنسي

رئيس هيئة التفاوض يجتمع مع المبعوث الفرنسي

10 أيلول/ سبتمبر 2024

بحث رئيس هيئة التفاوض السورية الدكتور بدر جاموس اليوم (الثلاثاء) مع المبعوث الفرنسي إلى سوريا السيد جان-فرانسوا غيوم، مستجدات الملف السوري وسبل التعاون لتحريك العملية السياسية وفق القرارات الأممية وعلى رأسها قرار مجلس الأمن 2254.

وجرى الحديث خلال اجتماع افتراضي عبر الفيديو عن أهم الملفات التي ستحملها هيئة التفاوض السورية إلى نيويورك لاجتماعات الدورة 79 للجمعية العمومية للأمم المتحدة.

وأكد رئيس الهيئة على أهمية دور فرنسا في الملف السوري، في ظل المستجدات الأخيرة والخطوات التي اتّخذتها بعض دول الاتحاد الأوروبي، وأهمية الاستمرار في السياسات القائمة للاتحاد الأوروبي، مع ضرورة تطويرها بما يفيد في تحسين الوضع المعيشي للشعب السوري في كافة المناطق في الداخل السوري، وفي الوقت ذاته يدعم دفع العملية السياسية إلى الأمام من خلال مفاوضات تؤدي إلى حل سياسي شامل يُحقق تطلعات الشعب السوري.

من جانبه أكد السيد غيوم أن سياسة فرنسا تجاه الملف السوري لم تتغير، وما زالت السياسة الرسمية للاتحاد الأووربي ثابتة طالما لا ينخرط النظام السوري بعملية سياسية جدّية ولا يقوم بخطوات ملموسة لتطبيق القرارات الأممية ذات الصلة، كما أكد على دعم فرنسا للمعارضة السورية مُمثّلة بهيئة التفاوض السورية وأهمية العمل معها من أجل تحسين أوضاع السوريين في الداخل السوري ودول اللجوء، وتحديد الأولويات في ظل التطورات الداخلية وفي المنطقة.

المكتب الإعلامي